ميثاق خدمة المستفيدين وسياسات الجودة

مقدمة

تمثل منطقة مكة المكرمة في ظل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورؤية وطموح ولي عهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله رافداً دينياً اقتصادياً ذات أهمية خاصة , وقد دأبت إمارة منطقة مكة المكرمة بإشراف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية حفظه الله وبقيادة صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل , ونائبه الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز - حفظهما الله - على مواكبة التطور الذي تشهده المملكة في ظل رؤية ٢٠٣٠ حيث حرصوا على تسخير كل ما يمكن من موارد وإمكانيات في سبيل الارتقاء بمستوى الاداء والتميز المؤسسي الذي يليق بمكانة ودور إمارة منطقة مكة المكرمة الرئيسي لتحقيق الطموحات والمستهدفات وتدعيم أفضل الخدمات لسكان المنطقة وضيوفها ضيوف الرحمن .


الرسالة

تحرص إمارة منطقة مكة المكرمة على تقديم آخر التقنيات ضمن بوابتها للخدمات الإلكترونية والتي تسعى من خلالها لإيجاد وتوفير قناة تواصل بينها وبين المستفيدين من المواطنين والمقيمين والزوار ولتحقيق مبدأ المشاركة بين الإمارة وجمهور المستفيدين تم وضع بعض المعايير التي تعتبر بمثابة الميثاق بينهما , حيث يهدف هذا الميثاق إلى تحقيق أهداف الإمارة وتطوير خدماتها واستراتيجياتها المستقبلية للمنطقة .


التزامات الإمارة

تحتوي بوابة تواصل الإلكترونية على العديد من الخدمات الموجهة للمستفيدين سواء كانوا مواطنين أو مقيمين , ولا يمكن تحقيق رؤية الإمارة للمنطقة ورسالتها الا بالتزامها بمجموعة من البنود :


الإستمرارية

قامت الإمارة بتوفير أحدث الأجهزة والمعدات والبرمجيات التي تضمن استمرارية عمل البوابة على مدار الساعة .


الخصوصية وسرية المعلومات

تعتبر سرية المستخدم وخصوصيته من الأمور البالغة الأهمية للإمارة , لذلك حرصت الإمارة على وضع سياسة واضحة بهذا الخصوص تضمن الحفاظ على جميع البيانات المتعلقة بالمستخدم


تلقي الشكاوى والإقتراحات

توفر البوابة العديد من القنوات الخاصة بتلقي الملاحظات والشكاوى وذلك حرصاً على توفير آلية للتعرف على آراء المستفيدين بكل شفافية وسهولة وليتمكن المختصين من متابعة طلبات المستفيدين والتفاعل معها .

التواصل والمشاركة

تلتزم البوابة بتوفير العديد من القنوات الخاصة بالتواصل والسماح بالمشاركة سواء عن طريق الشبكات الاجتماعية أو من خلال نموذج دراسة خاص بالمركز و كذلك الاستفتاءات المتعددة .


معايير الخدمة الإلكترونية

  • الزمن الذي تستغرقه الصفحة الرئيسية وكل الصفحات الأخرى لتكون جاهزة للإستخدام يجب ألا يتعدى ٥ ثوانٍ كحد أقصى .
  • الزمن الذي تستغرق الصفحة الرئيسية في tawasul.makkah.gov.sa لتصبح جاهزة للإستخدام يتراوح في المتوسط بين ٣ إلى ٥ ثوانٍ .
  • نسبة الجاهزية ٩٩٫٥٪

الخصوصية وسرية المعلومات

تضع بوابة تواصل الإلكترونية سرية معلومات مستخدميها وزوارها على رأس قائمة الأولويات , وتبذل إدارة بوابة تواصل بإمارة منطقة مكة كل جهودها لتقديم خدمات ذات جودة عالية لكل المستفيدين من خلال وثيقة سياسية الخصوصية وسرية المعلومات .

مسؤوليات المستفيدين

تلتزم بوابة تواصل الالكترونية بإمارة منطقة مكة المكرمة بتقديم أفضل الخدمات الممكنة لمستفيديها , وعليه فإن هناك عدداً من المسؤوليات التي يتحملها هؤلاء المستفيدين بما يضمن الفائدة لهم , وفيما يلي يمكن الإطلاع على : سياسة الإستخدام وإخلاء المسؤولية

- التواجد في أوقات العمل الرسمي من الساعة ( ٧:٣٠ ص إلى ٢:٣٠ م )
- استقبال طلبات المستفيدين وتزويدهم رسالة نصية .
- التعامل مع المستفيدين باحترام ولباقة وحيادية وتجرد وموضوعية دون تمييز .
- أن لا يتجاوز وقت الإنتظار ( ١٥ ) دقيقة بصالة الإستقبال .
- المحافظة على السرية وفقاً للأنظمة والتعليمات .
- الإجابة على جميع الإستفسارات بدقة وموضوعية وسرعة .
- احترام حقوق المستفيدين ومصالحهم دون استثناء .
- العناية والرفق في التعامل مع المستفيدين وبالأخص ذوي الإعاقة وكبار السن والنساء
- السعي في كسب ثقة المستفيدين من خلال النزاهة والتجاوب والسلوك السليم في كل الأعمال

سياسات الجودة

أن يلتزم المركز الشامل لخدمة الجمهور بالإجتهاد على التحسين المستمر لكل ما يحقق رضا المستفيد . .

هدف المركز الشامل

تقديم خدمات سريعة لمراجعي الإمارة بالتنسيق مع جميع الإدارات والعمل على تحقيق متطلبات الجودة .

إلتزامات المركز الشامل

- يلتزم المركز الشامل بالتواجد في أوقات العمل الرسمي
- استقبال الطلبات وتزويد المستفيد برقم قيد .
- المحافظة على السرية .
- الإجابة على جميع الاستفسارات ٫
- لا يتجاوز وقت الإنتظار ( ١٥ ) دقيقة بصالة الإستقبال