محافظة رابغ


الموقع

تقع محافظة رابغ في الجزء الشمالي من منطقة مكة المكرمة وتمثل حدود المنقطة مع إمارة منطقة المدينة المنورة حيث يحدها من الشمال محافظة بدر ومن الشرق المدينة المنورة ومحافظة المهد التابعة لمنطقة المدينة المنورة ويحدها من الجنوب محافظتي رابغ وجدة كما هو موضح بالشكل (1 ــ 1). ومحافظة رابغ هي إحدى المحافظات الساحلية بمنطقة مكة المكرمة، وتمتد على ساحل البحر الأحمر بواجهة طولها نحو 100كم من جهة الغرب. وتظهر أهمية الموقع لمحافظة رابغ حيث تقع على المحور الإقليمي الساحلي الواصل بين مكة المكرمة وجدة والممتد حتى المدينة المنورة وينبع شمالا بالإضافة إلى ارتباطها بالمحاور العرضية الإقليمية بالمدينة المنورة، كما يوجد بها مطار محلي وميناء إلى جانب المراكز الصناعية المتمثلة في مصفاة شركة أرامكو وشركة اسمنت العربية، وقد زادت الأهمية النسبية للمحافظة وموقعها بعد إنشاء مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ضمن حدود المحافظة بما لها من مردود على التنمية الاقتصادية بالمحافظة .

المساحة

تقدر المساحة الإجمالية للمحافظة بحوالي 6,67 ألف كم2، إذ تمثل نحو 4,8% من إجمالي مساحة منطقة مكة المكرمة وتأتي في المرتبة السابعة على مستوى المنطقة من حيث المساحة.

السكان

يبلغ عدد السكان الحالي لمحافظة رابغ حوالي 104621 نسمة بنسبة 1.32% طبقا لتعداد 1435هـ. في حين تبلغ المساحة حوالي6679.03كم2تمثل حوالي 4.69% من مساحة المنطقة والبالغ 142320.38كم2.

التقسيم الاداري

تكون محافظة رابغ من خمس مراكز إدارية مشتملة على النطاق الإشرافي لمدينة رابغ وتصنف محافظة رابغ كمحافظة فئة (أ) أما بلدية محافظة رابغ فتصنف كبلدية فئة (ب) حيث تقدم الخدمات البلدية لعدد 5 مراكز كما هو موضح بالشكل (1ــ2) وهي مراكز (رابغ، النويبع، الإبواء، مستورة، القضيمة) ويتبع تلك المراكز الإدارية أكثر من 70 قرية وهجرة ومسمى سكاني بينها 21 تجمعا رئيسا يوجد بها خدمات إثنان منهم فقط ينتميان إلى الفئات الحجمية أكبر من 5 آلاف نسمة وهما رابغ ومستورة

المحافظ

ايمن محمد بركه اسماعيل بن مبيريك