تدشين الخدمة الذاتية في الإمارة

بتوجيه كريم من قبل صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة لتقديم خدمات أفضل للمراجعين ورفع مستوى الكفاءة والسعي إلى اللامركزية في تقديم الخدمات وذلك عن طريق زيادة منافذ تقديم الخدمات الحكومية لتشمل المنافذ التقليدية والمنافذ الحديثة من القنوات التكنولوجية،  تقدم إمارة مكة المكرمة عدد من الخدمات الإلكترونية من خلال نظامها الحديث "الإمارة الإلكترونية e-IMARAH". ومن هذه الخدمات مايعرف "بالخدمة الذاتية Self-Service "وهي خدمة الإستعلام عن طريق اكشاك المعلومات والتي تعتبر أحدث التقنيات للوسائط المعلوماتية حيث  يمكن للمراجعين الإستعلام عن معاملاتهم من خلال الإجهزه الموجودة في منافذ الإستقبال مباشرة بدون أي وسيط ،  يكفي فقط أن يقوم المراجع بتمرير تذكرة المراجعة التي سلمت له عند تقديم المعاملة على القارئ فتظهر له نتيجة معاملته مباشرة على الشاشة كما يمكن طباعتها والتعقيب عليها عن طريق الإختيارات المتاحة (كما هو الحال في أجهزة الصراف الآلي). أيضا يستطيع المراجع الإطلاع على دليل الإجراءات الذي تم بناءه من اجل التسهيل على المراجع معرفة الإجراءات المطلوبة حيال معظم المعاملات المختلفة بالإمارة وطباعة النماذج المطلوبة .​

أجهزة الخدمة الذاتية المرتبطة بنظام الإمارة الإلكترونية " e-IMARAH" هي حاسبات آلية متينة مدمجة داخل بنية خاصة بحيث توضع في الأماكن العامة، وتعتبر بالتالي محطات معلومات طرفية يستطيع العامة استخدامها للبحث عن معلومات وإجراء التعاملات الرقمية وهي مصممة 

لسهولة الاستخدام من قبل المستخدم العادي غير ذي الخبرة في التعامل مع الحاسبات  المعلوماتية. 

وغالباً ما يكون للخدمة الذاتية شاشات تستجيب باللمس، وطابعات مصغرة، وقارئات ضوئية أو ممغنطة للأغراض المختلفة كما هو الحال في التقنية التي تستخدمها الإمارة في مثل هذا النوع من الخدمة الذاتية .


والخدمة الذاتية هي أحد الأساليب المتطورة في استخدام الحاسبات الإلكترونية لخدمة العملاء باستخدام أكشاك ونقاط المعلومات دون تدخل من قبل الموظفين أو أي طرف بشري، مما يعني أن العميل نفسه يقوم بالحصول على الخدمة واختيار ما يناسبه مباشرة دون وسيط، وكذلك فإن الخدمة الذاتية غالباً ما تتوفر دون توقف (على مدار الاسبوع طوال ساعات اليوم)

وتعتبر الخدمة الذاتية المرتبطة بنظام الإمارة الإلكترونية أحد منافذ الاتصال المعلوماتي ما بين الإمارة والمستفيد (المواطن) وهي أحد المحاور الهامة لإنجاح مشروع الإمارة الإلكترونية، فبعد توفير الخدمات الآلية عن طريق الهاتف والإنترنت فإن الخدمة الذاتية عبر أكشاك المعلومات تغطي الفئة الأكبر من المستفيدين الذين لا يتمكنون من استخدام الخدمات الأخرى.​

الخدمات المتوفرة عبر الخدمة الذاتية

خدمة الاستعلام برقم المعاملة

توفر أكشاك المعلومات ونظام الخدمة الذاتية واجهة سهلة للاستعلام عن حالة معاملات المواطنين والمقيمين المقدمة إلى الإمارة من قبل أي شخص لديه الرقم الخاص بالمعاملة، حيث يمكنه ليتم اختيار الخدمة من شاشة الاختيارات وكتابة رقم المعاملة بالضغـط على الأرقام النتاحة على الشاشة  عرض البيانات معاملته وما تم تنفيذه عليها وملاحظات الباحث في الإمارة وغيرها، ويمكنه أن يحصل على هذه النتائج على مطبوعة إذا رغب في ذلك.​


خدمة الاستعلام بالباركود

تزود أكشاك المعلومات بقارئ ضوئي متخصص لقراءة الرموز المطبوعة على مذكرات المعاملات (باركود) والتي يحصل عليها المواطن عند تقديمه المعاملة لأول مرة، بحيث يمكن للمواطن أن يمرر هذه المذكرة أمام عدسة القارئ الضوئي فيقوم كشك المعلومات آلياً بعرض بيانات معاملته وحالتها دون أي جهد يذكر.​


​خدمة التعقيب الإلكتروني

عندما يجد المواطن أن معاملته لم يتم صدورها بعد، فإنه لن يحتاج إلى الانتظار إلى وقت الدوام الرسمي للتعقيب عليها، كلما يحتاجه لمسة زر للقيام بالتعقيب على المعاملة، ويقوم كشك المعلومات بإيصال طلـب التعقيب آلياً إلى أنظمة معلومات الإمارة وبالتالي إلى الإدارة المختصـة لمتابعة المعاملة.كما يستطيع المواطن أن يقوم بتسجيل رقم هاتفه الجـوال للحصول على رسالة قصيرة حال صدور المعاملة، والذي يتم بعد ذلك آليـاً.






الإرشاد المعلوماتي (دليل الإجراءات)

توفر أكشاك المعلومات قائمة كبيرة من التعليمات التي يحتاجها المواطنون لتنفيذ معاملاتهم،ودليل الإجراءات هو كتاب إلكتروني يعرض على شاشة كشك المعلومات يمكن للمواطن أن يبحث عن ما يرشده حول طريقـة تقديم المعاملات، ماهية المتطلبات وعدداً آخر من المعلومات التي يحتاجها أي مواطن يرغب في إجراء أي معاملة.





خدمة تصفح موقع الإمارة على الإنترنت

توفر أكشاك المعلومات امكانية تصفح موقع الإمارة على الإنترنت مما يتيح للمواطن امكانية الاستفاده من الخدمات التي يقدمها الموقع مثل الخدمة الاخبارية وخدمة الاستعلام وغيرها من الخدمات الاخري التي يقدمها الموقع.​​​