بيانات المحافظة

محافظة الخرمة

الموقع

تقع الخرمة شمال شرقي الطائف وتبعد عنه مسافة 230 كم كما تحتل نقطة وصل بين نجد والحجاز ويتبع لها 35 قرية.

سبب التسمية

يروى أن الخرمة في القدم اشتهرت بكثرة الغابات وتخترقها القوافل القادمة من الجنوب والشرق والمتجهة إلى الحجاز ونجد واستطاعت هذه القبائل ان تخترق الغابات الكثيفة في طرق وخرائم ضيقة فتكونت استراحة وقرية صغيرة سميت الخرمة ، تذكر رواية أخرى أنها مشتقة من نبات الخرمة وهو نبات عشبي طويل يتراوح طوله ما بين 30-60 سم كما يقال أن الخريم هو الوادي الذي يمر بها من الحجاز إلى نجد حيث يخرم الجبال والغابات ويكوّن له مجرى تكثر حوله الواحات والمزارع.

المساحة

26 ألف كلم2

عدد السكان

190 ألف نسمة

المراكز التابعة

يتبع المحافظة مراكز : 1- الغريف 2- أبو مروة

ما شهدته زيارة العام المنصرم

- استعراض تقرير المجلس المحلي المشاريع المنجزة : أوضح التقرير الصادر عن المجلس المحلي أنه تم انجاز 26 مشروعا بكلفة 140 مليون ريال كالتالي : (أ‌) 5 مشاريع في قطاع الكهرباء لتعزيز وتحسين وصيانة الشبكة وإضافة خلايا جديدة وتوصيلات المشتركين (ب‌) مشروعان في قطاع المياه يختصان بتنفيذ خط المياه الناقل من مركز الغريف إلى المحافظة وتجهيز الآبار وملحقاتها. (ت‌) مشروعان لوزارة الصحة يتمثلان في إنشاء مبنى مركز صحي ووحدة للغسيل الكلوي. (ث‌) 11 مشروعاً في قطاع البلديات لإنشاء مبنى البلدية وساحات وحصر وتوثيق الأملاك وتصريف مياه الأمطار وتسمية وترقيم الشوارع، وخمسة مشاريع في قطاع التعليم العام لإنشاء مبان مدرسية. - مشاريع جاري العمل فيها : كما أشار التقرير إلى أن المشاريع الجاري تنفيذها 23 مشروعا بتكلفة 616 مليون ريال كالتالي (أ‌) 3مشاريع في قطاع الطرق والنقل لتنفيذ ازدواجية طريق الخرمة ـ رنية ـ بيشة المتصل بطريق الرياض الطائف السريع بمرحلتيه الأولى والثانية. (ب‌) تنفيذ خط المياه الناقل من محافظة الخرمة إلى محافظة رنية. (ت‌) مشروع لوزارة الإسكان ويتمثل في تنفيذ 260 وحدة سكنية في المرحلة الأولى. (ث‌) 11 مشروعاً في قطاع البلديات تتمثل في سفلتة وأرصفة وإنارة وتصريف مياه الأمطار وتسمية وترقيم الشوارع وإنشاء سوق الخضار وتحسين المداخل. (ج‌) 4 مشاريع في قطاع الكهرباء لتعزيز وتحسين وصيانة الشبكة والمحطات وتوصيلات للمشتركين (ح‌) استكمال مبان مدرسية

مشاريع معتمدة

شملت المشاريع المعتمدة للعام المالي الجاري : (أ‌) إنشاء محطة تحويل شرق الطائف المركزية (ب‌) مشروع إنشاء مقر نموذجي لنادي القوس. (ت‌) إنشاء المعهد الصناعي الثانوي في قطاع التدريب المهني والفني (ث‌) إنشاء خزان إستراتيجي في قطاع المياه. (ج‌) إنشاء فصول دراسية إضافية في كلية البنات وتسوير أرض الجامعة.

المحافظ

خالد بن لؤي