مقدمة

تحظى المملكة العربية السعودية بشرف خدمة الحرمين الشريفين وخدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين . وانطلاقاً من أهمية قطاع الحج والعمرة وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على تطوير كافة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين فقد شُكّلت في معظم أجهزة الدولة لجان وهيئات عليا وإدارات مختصة بخدمات هذا القطاع وعلى رأسها لجنة الحج العليا ولجنة الحج المركزية .
لجنة الحج العليا
تشكيل لجنة الحج العليا :

  1. صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا .
  2. صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج العليا ورئيس لجنة الحج المركزية .
  3. صاحب السمو الملكي وزير الخارجية .
  4. صاحب السمو رئيس الهيئة العامة للطيران المدني.
  5. صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية.
  6. صاحب السمو الملكي رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي.
  7. صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة.
  8. معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
  9. معالي وزير المالية.
  10. معالي وزير الحج.
  11. معالي وزير الاقتصاد والتخطيط.
  12. معالي وزير النقل.
  13. معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات.
  14. معالي وزير الصحة.
  15. معالي وزير المياه والكهرباء.
  16. معالي وزير الثقافة والإعلام.
  17. معالي رئيس هيئة الرقابة والتحقيق.

مقر عمل اللجنة بوزارة الداخلية

وتقوم لجنة الحج العليا بوضع الاستراتيجيات العامة لأمور الحج والعمرة وبحث أهم الأمور والمواضيع المتعلقة بذلك وإصدار التوجيهات والقرارات اللازمة لتقوم الوزارات والجهات الأخرى المعنية بإنفاذها ورفع ما يستوجب من توصيات للمقام السامي الكريم لإقرارها أو التوجيه بشأنها. تشكيل لجنة الحج المركزية :

  1. صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية.
  2. صاحب السمو الملكي رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي (وينوب عنه في الحضور عادة مدير عام فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة).
  3. معالي أمين العاصمة المقدسة.
  4. معالي أمين محافظة جده.
  5. معالي مدير عام الجمارك.
  6. معالي مدير عام الجوازات.
  7. معالي وكيل وزارة الشئون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية.
  8. معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام.
  9. معالي مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية.
  10. سعادة وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة.
  11. سعادة وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة.
  12. سعادة وكيل وزارة الحج.
  13. سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة المساعد لشئون المستهلك.
  14. سعادة مدير عام الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة.
  15. سعادة مدير عام مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة.
  16. سعادة مدير عام مصلحة الإحصاءات العامة بوزارة التخطيط.
  17. سعادة مدير عام فرع هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة مكة المكرمة.
  18. سعادة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة.
  19. سعادة مدير شرطة منطقة مكة المكرمة.
  20. سعادة مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة.
  21. سعادة عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج.
  22. سعادة مدير فرع هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات بمنطقة مكة المكرمة. 23. سعادة أمين عام هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
  23. سعادة مدير عام وحدة أعمال مدينة مكة المكرمة بالشركة الوطنية للمياه.

مقر عمل الجنة بإمارة منطقة مكة المكرمة

تعقد اللجنة المركزية اجتماعاتها بصفة دورية لمناقشة كافة خطط الجهات المعنية بخدمات الحجاج والمعتمرين والتأكد من استكمال كافة الترتيبات والتجهيزات اللازم توافرها لمواجهة متطلبات مواسم الحج والعمرة بما يكفل حسن وسلاسة الأداء خلال دراسة مواسم الحج المنصرمة وتحليلها من أجل تحديد مكامن أي قصور أو ملاحظات ووضع الخطط والتدابير الكفيلة بمعالجتها لمنع تكرار حدوثها وفق جدول زمني محدد حرصاً على إنهاء المعالجة قبل بدء موسم الحج أو العمرة التالي.

وبالنسبة لما يتحقق من إيجابيات فيتم مناقشة النتائج المتحققة ويتم إقرار ما يمكن اتخاذه لتعزيز تلك الإيجابيات للرقي بمستوى الأداء، كما تقوم اللجنة ببحث ومناقشة كافة ما يستجد من أعمال وما يحال لها من قضايا ودراسات ذات علاقة بشئون الحج والعمرة من لجنة الحج العليا أو من وزارة الداخلية لإبداء الرأي المناسب حيالها والرفع بالنتائج.  

وتعقد لجنة الحج المركزية برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية اجتماعاتها عادة بديوان الإمارة بمكة المكرمة كما تعقد في كل عام (قرب حلول موسم الحج) اجتماعاً في مقر الإمارة بمزدلفة بعد القيام بجولة ميدانية على منطقة المشاعر المقدسة واجتماعاً في مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بعد القيام بجولة ميدانية على مرافق المطار.

هذا بالإضافة لقيام لجنة الحج المركزية بجولاتها الميدانية كل عام لتفقد الاستعدادات والمشاريع المعدة لاستقبال وخدمة الحجاج والمعتمرين بميناء جدة الإسلامي. 

اللجنة التحضيرية للجنة الحج المركزية:

يرأسها سعادة وكيل الإمارة ويشارك في عضويتها الدائمة منسوبي الجهات ذات العلاقة اللصيقة والمباشرة بخدمات الحج والعمرة (وزارة الحج،أمانة العاصمة المقدسة،شرطة المنطقة، الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج ،معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج ، هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة  الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بـــوزارة الشـئون البلدية والقروية)  كما يتم دعوة المسؤولين في أية جهة أخرى ذات علاقة بتلك الخدمات للمشاركة في اجتماعات اللجنة لمناقشة الموضوعات ذات العلاقة بخدماتهم أو لمناقشة الخطط الموضوعة من قبل تلك الجهات لتقديم الخدمة خلال مواسم الحج والعمرة.

تعقد اللجنة التحضيرية اجتماعاً أسبوعياً وتكثف اجتماعاتها قرب حلول مواسم الحج والعمرة والزيارة بواقع اجتماعين أسبوعياً تقوم خلالها ببحث كافة الموضوعات ودراسة كافة التقارير الواردة ذات العلاقة بأمور الحج والعمرة بتوسع وتفصيل دقيق للوصول للتوصيات والإجراءات التي ترى مناسبتها تمهيداً لعرضها على لجنة الحج المركزية للتوجيه بما يلزم حيالها ، كما تقوم بمناقشة كافة الخطط التفصيلية التشغيلية الموضوعة من قبل الجهات ذات العلاقة بخدمات الحج والعمرة وبمشاركة مسئولي كل من تلك الجهات للخوض في تفاصيل تلك الخطط وطرح الملاحظات والسلبيات المرصودة على الأداء خلال المواسم السابقة أو الحالية للحوار والنقاش للوصول لأفضل الحلول لمعالجتها ومن ثم يتم رفع تقرير واضح موجز يعرض على لجنة الحج المركزية يتضمن ما تم التوصل إليه من توصيات ومرئيات حيال كل خطة ليتم إقرار ذلك بعد المناقشة النهائية في لجنة الحج المركزية.

كما يتم عقد اجتماعات فرق العمل المنبثقة عن اجتماعات اللجنة التحضيرية والتي توجه بتشكيلها اللجنة عند الحاجة لمزيد من البحث في التفاصيل الدقيقة أو الحاجة للوقوف ميدانياً على بعض الأمور ذات العلاقة لدعم هدف اللجنة التحضيرية في التوصل لأنسب المعالجات والحلول لتلك الأمور والقضايا.